الصفحات

الخميس، 11 أبريل 2013

مفهوم الوسائل التعليميه




مفهوم الوسائل التعليميه :






"مجموعه الاجهزه والمواد التعليميه التى يستخدمها المعلم او المتعلم فى الموقف اتعليمى لتسهيل عمليه التعلم "
"الوسائل التعليميه تركيبه تضم كلا من المادة التعليميه و الاله او الجهاز الذى يتم من خلاله عرض هذة الماده, وفنيات العمل التى من خلالها يتم ربط الماده التعليميه بلجهاز , بحيث يمكن تصميم وانتاج واستخدام الوسيله التعليميه بشكل فعال "










تتمثل تكنولوجيا التعليم فى نمطين :


أولآ التقليدى :


ويعرف بالوسائل التعليمية ويصنف إلى فئتين : تتمثل الأولى فى المواد التعليمية التى تعرض بذاتها مثل : الأشياء ، العينات ، النماذج ، الدمى ، اللوحات التعليمية ، الصور المسطحة ، الملصقات ، الرسوم التخطيطية والبيانية ، الخرائط ، والمطبوعات ، فى حين تتمثل الفئة الأخرى فى المواد التعليمية التى تعرض من خلال الأجهزة التعليمية مثل : الأفلام المتحركة ، الأفلام الثابتة الشرائح الشفافة ، والشفافيات ، والبرمجيات المسموعة ( الصوتية ) .


ثانيآ الحديث:


ويعرف بوسائل تكنولجيا التعليم فى النمط المستحدث الذى يعتمد على تكنولوجيا المعلومات ، ويعرف بمستحدثات تكنولوجيا التعليم مثل ( الوسائط المتعددة ، الهيبرميديا ، الفيديو التفاعلى ، شبكة الاجتماع بالفيديو عن بعد ، شبكة المعلومات والاتصالات ) .
تقويم وسائل تكنولوجيا التعليم : 

مجالات تقويم وسائل تكنولوجيا التعليم :

أ- الوسيلة :
2. برمجيات : قد تكون تقليدية(مواد تعليمية معروضة بالاجهزة - بذاتها) أو مستحدثة (برمجيات الحاسب الالي) .

ب- النتاجات التعليمية للوسيلة :
1. تعليمية تتضمن (حقائق – مفاهيم - تعميمات) .
2. مهارية تتضمن مهارات (علمية – فنية) .
3. مهارات وجدانية تتضمن (ميول - اهتمامات – اتجاهات – قيم ) .

معايير تقويم وسائل تكنولوجيا التعليم :
تتمثل في نمطين هما :

الا ول : يتمثل في المعايير التي يجب ان تراعي عند اتخاذ القرار بشأن اختيار و استخدام تلك الوسائل في التربية المدرسية و منها :
1. اقتصادية تكلفتها .
2. اقتصادية اعدادها .
3. امكانية تخزينها و صيانتها .
4. امكانية عرضها .
5. تفضيل المعلم لها .
6. مناسبتها لمستوي المتعلمين العلمي و اللغوي .
7. جوة اخراجها .

الثاني : المعاير التي يجب ان تراعي عند اتخاذ القرار بشان فاعلية و كفاءة تلك الوسائل في تحقيق اهداف التعليمية المنشودة و منها :
1. مدي ارتباطها بالاهداف المنشودة .
2. مدي تطابق المستوي الفعلي للمتعلمينو المستوي المتوقع و المحدد سلفاً .
3. مدي تطابق كفاءة الاداء علي نظام الوسائل بكفاءة نظم اخري لها الكفاءة ذاتها .
4. مقدار نسبة الكسب الناتج (≤1.2) من استخدام نظام الوسائل .

تكنولوجيا المعلومات :
"تعرف تكنولوجيا المعلومات النظم المختلفه التى يتم بواسطتها الحصول على المعلومات فى كافه أشكالها وإختزالها ومعالجاتها وتداولها واتاحتها للمستفيدين باستخدام أجهزه الكمبيوتر والاتصالات عن بعد "

وسائل تكنولوجيا المعلومات :
وسائل تكنولوجيا المعلومات تعتمد على مجالين : 


تكنولوجيا الكمبيوترويتضمن :
- تحليل وتصميم النظم 
- إنتاج البرامج 
- إنتاج المعلومات بطريقه واضحه ومفهومه
- جمع المعلومات وتشفيرها وغيرها 


تكنولوجيا الاتصالات عن بعد ويتضمن :
- تكنولوجيا الاتصال الكابلى 
- تكنولوجيا الاقمار الصناعيه 
- تكنولوجيا الالياف الضوئيه 
- تكنولوجيا الميكروويف 
- تكنولوجيا الاتصالات الرقميه 
- تكنولوجيا الاتصال الهاتفى


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق