الصفحات

الخميس، 11 أبريل 2013

مجال تكنولوجيا التعليم




 مجال تكنولوجيا التعليم :


1-الأجهزة التعليمية : وهي أحد مكونات مجال تكنولوجيا التعليم وهي ماكينات وأدوات تستخدم لعرض ونقل المحتوى التعليمي المخزون على بعض المواد التعليمية . ومن أمثلتها جهاز العرض العلوي , جهاز عرض الشرائح الشفافة , جهاز الكمبيوتر .

2- المواد التعليمية : وهي أدوات تحمل وتخزن المحتوى التعليمي لنقله إلى المتعلمين بواسطة أجهزة أو بدون أجهزة ومن أمثلتها . 
- أسطوانات الكمبيوتر .
- الشفافيات .
- الشرائح الشفافة .
- العينات / النماذج المجسمة . 

3-القوى البشرية : وهم الأفراد الذين يقومون بتصميم وإنتاج المواد التعليمية , وتنظيم واستخدام الأجهزة والمواد التعليمية , ومن أمثلتها : المعلم , الطالب , أخصائي تكنولوجيا التعليم , فني الوسائل التعليمة , المصمم التعليمي .

4-الإستراتيجيات التعليمية : وهي مجموعة الإجراءات والتحركات التعليمية المنظمة لنقل وعرض المحتوى التعليمي ومثال ذلك : التدريس بالفريق , والتعلم الإتقاني .

5-النظرية والبحث : مجموعة الأسس والمبادئ النظرية التي تتعلق بالتعلم من خلال المواد التعليمية وكيفية إعدادها وتقويمها , ومن أمثلتها : 
-نظرية الاتصال. –نظرية المنظمات التمهيدية.

6-التصميم : وهو عملية تحديد مواصفات وخصائص المواد أو الأجهزة التعليمية الجديدة الضرورية لعملية الإنتاج , ومنها : 
- تحديد مواصفات برمجية تعليمية . 
- تحديد طرق عرض محتوى تعليمي على برمجية كمبيوترية .

7-الإنتاج : هو علمية ترجمة مواصفات وخصائص التصميم إلى مواد تعليمية أو أجهزة جديدة فعلية , ومنها: 
- إنتاج درس على شريط فيديو .
- إنتاج وحدة تعليمية على برمجية كمبيوترية .

8-التقويم : هو عملية تحديد مدى تحقق الأهداف التعليمية وتحديد كفاءة الإستراتيجيات بما تتضمنه من أجهزة ومواد تعليمية , وقوى بشرية , ومن أمثلته :
- بناء الاختبارات الموضوعية . 
- بناء مقاييس الاتجاهات .
- تحديد كم ونوع الأهداف التعليمية التي تم تحقيقها . 
- تصميم بطاقات الملاحظة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق